العلاقات العامة
هي نشاط يستهدف مزيدًا من الاتصال والتفاهم بينمنظمة أو فرد، وبين واحدة أو أكثر من الجماعات التي يطلق عليها عادةالجمهور. ويعني هذا المصطلح أيضًا الواجبات المحددة التي يؤديها مسؤولونفي مهنة ما. ومن أولئك الذين يستخدمون العلاقات العامة: الشركات والمنشآتالتعليمية والجماعات الدينية والإدارات الحكومية، ونقابات العمالوالجماعات الترفيهية. ويتنوع أعضاء هذه الجماعات من موظفين ومساهمين إلىمجتمعات متكاملة أو أعضاء في الإعلام الإخباري. ويتم الاتصال بين منظمة ماوبين طبقات جمهورها من خلال معلومات مبسطة، تنساب عبر حملة إعلامية متطورةوأفلام متميزة وإعلانات وخطب ومشاهد تلفازية. وتستهدف مثل هذه الاتصالاترضا الجمهور.إن رضا الجمهور هو المبدأ الأساسي الذي تقوم عليه أي حملةللعلاقات العامة. وما لم تلبِّ المؤسسة احتياجات الجمهور، فإنه لنيساندها. ويساعد خبراء العلاقات العامة أي منظمة تحاول اكتشاف ما يريدهالجمهور، ومن ثم فهي تحدد سياستها التي تعكس اهتماماته.
تاريخ العلاقات العامة
استخدمت بعض عناصر العلاقات العامة، مثل الإعلام والإقناع على مدى التاريخ. أما علاقات عامة ـ بمفهومها الحالي ـ فقد بدأت تأخذ هذا الطابع بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى سنة 1918م. ومع نهاية القرن التاسع عشر،أدى الانفجار الصناعي السريع في كثير من الدول إلى ظهور مشروعات صناعيةوتجارية معينة، وممارسات لم تتوافق مع مصالح الجمهور. وفي بداية القرن العشرينأدت هذه الظروف إلى نقد المشروعات. وأدرك مديرو الشركات أن رغبتهم فيتحقيق أرباح أكثر زادت من حدة تلك الانتقادات. كما شعر كبار رجال الأعمال،أيضًا، بالارتياح لنجاح حملات العلاقات العامة، التي نفذتها المصالحالحكومية ومكاتب الخدمة الاجتماعية في بعض الدول وأسفرت عن تحقيق أهدافها.وبدأت المؤسسات في تصميم وتنفيذ البرامج لتفوز برضا الجمهور. كما شعرتالمدارس والمستشفيات وغيرها من الهيئات غير الرِّبْحِية بأهمية الحاجة إلىجهود منظمة لكسب تأييد الجمهور.وكان تطور العلاقات العامة بطيئًا حتى نهاية الحرب العالميةالثانية عام 1945م، إلا أنها تطورت بخطى سريعة منذ ذلك التاريخ حتى عمتالمنظمات التجارية وغير التجارية كافة. وكان للنمو والتوسع في وسائلالاتصال الإعلامي الضخم أثره في نمو الاتجاه نحو تكوين رأي عام أكثر قوةمن ذي قبل، كما أن الجمهور أصبح أكثر وعيًا مما كان يتوقعه الآخرون.
المهام الرئيسة لموظف العلاقات العامة
هنالك الكثير من المهام التي لايمكننا حصرها هنا ولكننا سنوضح بعضها
دور العلاقات العامة في النهوض بالمؤسسة
يتضمن عمل العلاقات العامة نوعين من الأنشطة، البحوث العلمية ووسائلالاتصال. فالبحث العلمي جانب حيوي في العلاقات العامة، لأن المنظمة قد لاتعرف رأي الجمهور فيها، وفيم يفكر الناس؟ ولماذا يعتنقون تلك الآراء عنالمنظمة؟ كل هذه الجوانب مهمة لمساعدة إدارة المنظمة على تحديد سياساتهاوممارساتها. ويستفيد خبراء العلاقات العامة من البحوث العلمية واستطلاعاتالرأي في الحصول على معلومات من الجمهور. فالباحثون يجمعون المعلومات عنالمشكلات والمواقف العديدة التي تواجه المنظمة في الصناعة ومجتمع العمل.أما في المجال السياسي، فينبغي على الباحثين جمع معلومات عن الرأي العام،حتى يعرف المرشح ماهية النقاط التي يجب عليه مناقشتها خلال حملتهالانتخابية. ثم عليهم أيضًا أن يقيموا آثار العلاقات العامة على حملةالمرشح الانتخابية. هذا إضافة إلى ضرورة مواكبتهم الأساليب العلمية التيطورتها الشركات الأخرى في مجال العلاقات العامة.وتشكل وسائل الاتصال بين المنظمة والجمهور جانبًا مهمًا في أيةحملة للعلاقات العامة. غير أن حجم المنظمات الحديثة وتركيبها المعقدغالبًا ما يجعل الاتصال المباشر بالأفراد شبه مستحيل. ولذا تستعين معظمالمنظمات بالوسائل الإعلامية الضخمة للاتصال بالجمهور. وغالبًا ما تستهدفتلك المنظمات من حملاتها الإعلامية استقطاب جماعات من الناس يشاطرونهاالاهتمام نفسه.ويستخدم اختصاصيو العلاقات العامة أربعة أساليب رئيسية للاتصال بالجمهور هي:
آليات العمل
تنفذ برامج العلاقات العامة عادة من خلال:1- العلاقات العامة بالشركات.2- وكالات العلاقات العامة .3- إدارات المعلومات العامة.وفي إدارة المعلومات العامة بشركة أو منظمة ما ينفذ الاختصاصيونأنشطة العلاقات العامة لتلك الشركة فقط. أما في وكالات العلاقات العامة،فيؤدي الاختصاصيون أعمالهم للعديد من المنظمات أو الأفراد الذين يسمونالعملاء. وكثير من المنظمات غير المنتجة مثل الكليات والمصالح الحكومية،لديها إدارات للمعلومات تعمل على تقوية الانطباع عن المنظمة.
السياسة والمجتمع المدني
تحديد الخصم
لغة الادارة
نقل الرسالة
مجموعات أمامية
المصادر
ملاحظات
نكتفي بهذا القدر
هي نشاط يستهدف مزيدًا من الاتصال والتفاهم بينمنظمة أو فرد، وبين واحدة أو أكثر من الجماعات التي يطلق عليها عادةالجمهور. ويعني هذا المصطلح أيضًا الواجبات المحددة التي يؤديها مسؤولونفي مهنة ما. ومن أولئك الذين يستخدمون العلاقات العامة: الشركات والمنشآتالتعليمية والجماعات الدينية والإدارات الحكومية، ونقابات العمالوالجماعات الترفيهية. ويتنوع أعضاء هذه الجماعات من موظفين ومساهمين إلىمجتمعات متكاملة أو أعضاء في الإعلام الإخباري. ويتم الاتصال بين منظمة ماوبين طبقات جمهورها من خلال معلومات مبسطة، تنساب عبر حملة إعلامية متطورةوأفلام متميزة وإعلانات وخطب ومشاهد تلفازية. وتستهدف مثل هذه الاتصالاترضا الجمهور.إن رضا الجمهور هو المبدأ الأساسي الذي تقوم عليه أي حملةللعلاقات العامة. وما لم تلبِّ المؤسسة احتياجات الجمهور، فإنه لنيساندها. ويساعد خبراء العلاقات العامة أي منظمة تحاول اكتشاف ما يريدهالجمهور، ومن ثم فهي تحدد سياستها التي تعكس اهتماماته.
- تعريف العلاقات العامة
- في قاموس اكسفورد(( العلاقات العامة هي الفن القائم على اسس علمية لبحث انسب طرق التعامل الناجحة المتبادلة بين المنظمةوجمهورها الداخلي والخارجي لتحقيق اهدافها مع مراعاة القيم والمعيير الاجتماعية والقوانين والاخلاق العامة بالمجتمع))
- الجمعية الدولية للعلاقات العامة (( هي وظيفة ادارية دائمةومنظمة تحاول المؤسسة العامة او الخاصة عن طريقها ان تحقق مع من تتعامل اويمكن ان تتعامل معهم التفاهم والتأييد والمشاركة ، وفي سبيل هذه الغايةعلى المؤسسة ان تستقصي راي الجمهور ازاءها وان تكيف معه بقد الامكانسياستها وتصرفاتها وان تصل عن طريق تطبيقها لبرامج الاعلام الشامل إلىتعاون فعال يؤدي إلى تحقيق جميع المصالح المشتركة )) [1]
تاريخ العلاقات العامة
استخدمت بعض عناصر العلاقات العامة، مثل الإعلام والإقناع على مدى التاريخ. أما علاقات عامة ـ بمفهومها الحالي ـ فقد بدأت تأخذ هذا الطابع بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى سنة 1918م. ومع نهاية القرن التاسع عشر،أدى الانفجار الصناعي السريع في كثير من الدول إلى ظهور مشروعات صناعيةوتجارية معينة، وممارسات لم تتوافق مع مصالح الجمهور. وفي بداية القرن العشرينأدت هذه الظروف إلى نقد المشروعات. وأدرك مديرو الشركات أن رغبتهم فيتحقيق أرباح أكثر زادت من حدة تلك الانتقادات. كما شعر كبار رجال الأعمال،أيضًا، بالارتياح لنجاح حملات العلاقات العامة، التي نفذتها المصالحالحكومية ومكاتب الخدمة الاجتماعية في بعض الدول وأسفرت عن تحقيق أهدافها.وبدأت المؤسسات في تصميم وتنفيذ البرامج لتفوز برضا الجمهور. كما شعرتالمدارس والمستشفيات وغيرها من الهيئات غير الرِّبْحِية بأهمية الحاجة إلىجهود منظمة لكسب تأييد الجمهور.وكان تطور العلاقات العامة بطيئًا حتى نهاية الحرب العالميةالثانية عام 1945م، إلا أنها تطورت بخطى سريعة منذ ذلك التاريخ حتى عمتالمنظمات التجارية وغير التجارية كافة. وكان للنمو والتوسع في وسائلالاتصال الإعلامي الضخم أثره في نمو الاتجاه نحو تكوين رأي عام أكثر قوةمن ذي قبل، كما أن الجمهور أصبح أكثر وعيًا مما كان يتوقعه الآخرون.
المهام الرئيسة لموظف العلاقات العامة
هنالك الكثير من المهام التي لايمكننا حصرها هنا ولكننا سنوضح بعضها
- خلق علاقة ودية بالجماعة سواء من العاملين داخل المركزاو خارجه او الجماهير
- اعتبار موظف العلاقات العامة ناطق رسمي باسم المركز
- وضع استراتيجية معينة للاتصالات
- مسؤلية العلاقات العامة عن المطبوعات المختلفة التي يصدرها المركز من حيث اعدادها والاشراف عليها
- تزويد الصحافة باخبار المنظمة والجهاز
- لنجاح عملية التخطيط " الخطة المتوسطة وطويلة المدى " تقومإدارة العلاقات العامة بتوظيف مجموعة من الوسائل الاتصالية بحسب المدةالزمنية التي تستغرقها الخطة ومن هذه الوسائل الاجتماعات و المؤتمرات واللقاءات
دور العلاقات العامة في النهوض بالمؤسسة
يتضمن عمل العلاقات العامة نوعين من الأنشطة، البحوث العلمية ووسائلالاتصال. فالبحث العلمي جانب حيوي في العلاقات العامة، لأن المنظمة قد لاتعرف رأي الجمهور فيها، وفيم يفكر الناس؟ ولماذا يعتنقون تلك الآراء عنالمنظمة؟ كل هذه الجوانب مهمة لمساعدة إدارة المنظمة على تحديد سياساتهاوممارساتها. ويستفيد خبراء العلاقات العامة من البحوث العلمية واستطلاعاتالرأي في الحصول على معلومات من الجمهور. فالباحثون يجمعون المعلومات عنالمشكلات والمواقف العديدة التي تواجه المنظمة في الصناعة ومجتمع العمل.أما في المجال السياسي، فينبغي على الباحثين جمع معلومات عن الرأي العام،حتى يعرف المرشح ماهية النقاط التي يجب عليه مناقشتها خلال حملتهالانتخابية. ثم عليهم أيضًا أن يقيموا آثار العلاقات العامة على حملةالمرشح الانتخابية. هذا إضافة إلى ضرورة مواكبتهم الأساليب العلمية التيطورتها الشركات الأخرى في مجال العلاقات العامة.وتشكل وسائل الاتصال بين المنظمة والجمهور جانبًا مهمًا في أيةحملة للعلاقات العامة. غير أن حجم المنظمات الحديثة وتركيبها المعقدغالبًا ما يجعل الاتصال المباشر بالأفراد شبه مستحيل. ولذا تستعين معظمالمنظمات بالوسائل الإعلامية الضخمة للاتصال بالجمهور. وغالبًا ما تستهدفتلك المنظمات من حملاتها الإعلامية استقطاب جماعات من الناس يشاطرونهاالاهتمام نفسه.ويستخدم اختصاصيو العلاقات العامة أربعة أساليب رئيسية للاتصال بالجمهور هي:
- الإعلان.
- جماعات الضغط (اللوبي).
- الدعاية.
- الوكالات الصحفية.
آليات العمل
تنفذ برامج العلاقات العامة عادة من خلال:1- العلاقات العامة بالشركات.2- وكالات العلاقات العامة .3- إدارات المعلومات العامة.وفي إدارة المعلومات العامة بشركة أو منظمة ما ينفذ الاختصاصيونأنشطة العلاقات العامة لتلك الشركة فقط. أما في وكالات العلاقات العامة،فيؤدي الاختصاصيون أعمالهم للعديد من المنظمات أو الأفراد الذين يسمونالعملاء. وكثير من المنظمات غير المنتجة مثل الكليات والمصالح الحكومية،لديها إدارات للمعلومات تعمل على تقوية الانطباع عن المنظمة.
السياسة والمجتمع المدني
تحديد الخصم
لغة الادارة
نقل الرسالة
مجموعات أمامية
المصادر
ملاحظات
نكتفي بهذا القدر