تنفيذبرامجمتكاملة توجهمن خلالهاجميع الجهودالمتاحةلإنجاز أهدافمحددةللتخطيط مزاياوفوائد جمةنوجزها فيمايلي :
(السيد بهنسي ،1992 ) .
1- تنفيذبرامجمتكاملة توجهمن خلالهاجميع الجهودالمتاحةلإنجاز أهدافمحددة .
2- يظهرالأهدافبوضوح ممايسهل لكل فردمن مجموعة العملمعرفةالغايات التيتتوخاهاالمنظمة فيعملجاهدانحوتحقيقها .
3- كسبتأييدالإدارة لهذهالأنشطةوزيادة مشاركتهافيها .
4- يبينالاتجاهاتالرئيسيةوطرق العملوالقواعدالتي يجباتباعها عندتنفيذ الخطة .
5- التأكيدعلي الجانبالإيجابيبدلا منالجانبالدفاعي .
6- يحددالمواردالواجباستخدامهاكما وكيفا سواءكانت مواردماديةأوبشريةأومالية وبذلكيمكنالاستعدادلتدبير هذهالموارد .
7- حسناختيارالموضوعاتوالأوقاتالملائمة بالإضافةالي اختيارالأساليبالأكثر فاعليةفي التنفيذ .
8- يحددالوقت اللازملإنجازوتقسيمالإنجاز اليمراحل متصلةيتحدد في كلمرحلة زمنيةقدر منالإنجازالمطلوب .
9- تحقيقامثل استخدامممكن لوسائلالأعلام المتاحةفي الوصول اليالجماهيرالمستهدفة .
10- يمكنرجالالإدارةمنمعرفةالمشاكلالمتوقعحدوثهاوالعمل عليتلافيهاأوالاستعدادلها قبلحدوثهالانالتخطيطيتعلقبالمستقبلوعمادهالتنبؤالدقيقلمختلفالمتغيراتوالعوامل .
11- إيجادحلول سريعةوخاصةللمشكلاتالقائمة ، وملافاهتكرار وقوعهافي المستقبل ،أوحدوث مشكلاتجديدة .
12- يحققالتنسيقالمادي والزمنيبين جمهورالعاملينأوالتقسيماتالتنظيميةالمنوط بهاتنفيذ الخطةمن خلال برامجمحددةالأدواروالتوقيت
13-الحفاظ عليالعلاقاتالطيبةالقائمة بين وسائلالإعلاموالجماهيروتنمية هذهالعلاقات .
14-مواجهةوإيجادالحلول لمايتصور وقوعهمن أحداثومشكلات طارئةفي المستقبل .
15-يمكنالإدارات مناكتشافالتطوراتالتي لم تكنمتوقعة …أوملاحظةماهومتوقعانيحدث وقد يحدثأسرع مماهومتوقع أوفيحالة عدمالقيامبالتخطيطقديحولضعفالعمل اليوميدون قدرةالإدارة عليالتنبؤ بذلك .
16- الابتعادنهائياعنالدورانفي متاهةعجلة العملاليوميأوالقيامبمشروعات قصيرةالأجل ،ولعلاخطر مايواجهالإعلام بالذاتهوتحكمالضغوطاليومية فيوقت القائمينعليةمما لا يتركلهمالفرصةللتفكيرالتخطيطيأوالنظرةالمستقبلية .
17- التركيزعليعنصرالوقتبمايؤدي الي رسمالبرامجالزمنيةلتنفيذالخططالجزئيةأوالتفصيليةبدقةوربطهاببعضها البعضبالطريقةالتي تؤدياليإمكانيةتحقيقالأهدافالمطلوبةفيالوقت المحدد.
معوقاتتخطيطالإعلامالتربوي :
يتحددذلك علي فلسفةالإدارة فيأهمية ذلك ، وبصفةعامة فانهيمكن القولبأن هناك قصورفي الأخذبالتخطيط فيمجال الإعلامبصفة خاصة .
ومنأهم العقباتالتي تحول دونتخطيط البرامجالإعلامية مايلي . ( رشادعبد اللطيف ، 1995، 171 ) .
1-عدم حرصالإدارة عليإشراك مسئولالإعلام فيأعمال رسمالسياساتووضع البرامجعلي مستويالمنظمة ككلل.
2-عدم وجود أهدافواضحة متفقعليها لتطبيقالبرامج الإعلامية.
3-عدم كفايةالوقت .. الذيغالبا ما يضيعفي معالجةالمشاكلاليوميةالملحة .
4-الإحباط وعدمالتعاون الذييواجهالممارسون فيالتنسيق معالإداراتالأخرى .
5-التغييرالمستمر فيالرأي العامواستعجال نتائجخطة الإعلام .
6-عدم توافرالخطة الفنية.
7-التخفيضالمستمرلميزانياتالإعلام .
8-صعوبة تقييمواختبارنتيجة تأثيروسائل الإعلامالمختلفة .
ولاشكأنكل هذهالعقبات إليسد الطريقأمام البرامجالمخططة فيكثير منالمنظماتعليالرغممنالحاجةالملحة إليالتخطيط للمستقبلفي عالماليومالبالغالتعقيدوالسريعالتغيير .
متطلباتتخطيطالإعلامالتربوي .
يتطلبالتخطيطلأنشطةالإعلامالتربوي ما يلي( السيد بهنسي، 1992 ، 17 ) .
1- نظرةباحثة للخلفلتحديد كلالعناصر التيأدت إليالموقف الذيندرسه .
2-نظرة متعمقةللداخللتوضيحالحقائقوالآراءالمتعلقةبأهدافالمنظمة ومديصحتها .
3-نظرةواسعةحولالمنظمةلدراسةالاتجاهاتالسياسيةوالاجتماعيةوالاقتصاديةودراسةالمواقفالمشابهة فيالمنظماتالتيتمارس نشاطاشبيها بنشاطالمنظمة .
4-نظرة طويلةجدا إلي الأمامحتى يمكنتحديد أهدافالمنظمةوتنفيذالبرنامجالموضوعلتحقيق هذهالأهداف .
5-أنيعدالتخطيطبواسطةجماعة، فالتخطيط الجيديتطلب دائماأراء عدةأفراد،فالمشكلات الإنسانيةمعتعددنواحيهاوتعقدهاتتحدي قدرةفرد واحد عليأنيعالجهامعالجة مثمرة.
6- أنيتصفبالاستمرار ،فالنشاط الذييفتقر إلي الاستمراريتعرض لخطرفقد أثرة .
7-أن توكلمسئولية كلمرحلة منمراحل الخطةإلي فرد محددأوأفرادمحددين .
8-أن يكونالتخطيطمحدداوإيجابيا فيالأسلوب .
9-أنيتصفبالمرونة،وان يكونمتفقا معمقتضياتالظروف ، فبالرغممن أن الخطةتعدلفترةزمنية معينة،إلا انه منالضروري أنيراعيتصميمها أنتتضمنعنصرالظروفالمتغيرة .
أنواعالتخطيطالإعلاميالتربوي :
هناكتصنيفانرئيسيانللتخطيطالإعلامي التربويهما :
أولا :التخطيط حسبالهدفالمطلوبتحقيقة . (السيدبهنسي،1992،19 : 20 )
وفي هذهالحالة ينحصرالتخطيط فيأحد الهدفينالتاليين :
1- تخطيط وقائي
2- تخطيط علاجي
ثانيا : التخطيط حسبالفترةالزمنيةالأزمةللتنفيذ. (رشادعبداللطيف،1995، 170) .
فيقالمثلا تخطيططويل المدىوتخطيط متوسطالمدى وتخطيطقصير المدى .
ومن الطبيعيدمجالتخطيطيينمعا أيالتخطيط حسبالهدف وحسبالزمن المتاح